منتديات لجين ( آلْـﮈﮢـﭜآ ﭔﭜﮗﻤ آﺢـلْــﮯ )
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدىاو الاتصال بالادمن إسماعيلsmailtos23@gmail.com
تحيات إسماعيل تواتي



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
كل ما يخص تحديثات الكارت ساتيليت لاتفوتكم المواضيع             

شاطر | 
 

  الفـســـــــــــــــــــفور وفوائده

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
GLadiaTor
adminstration
adminstration
avatar

ذكر عدد المساهمات : 185
نقاط : 59451
تاريخ التسجيل : 30/05/2010

21082014
مُساهمة الفـســـــــــــــــــــفور وفوائده


الفسفور صديق الكالسيوم ومحور الطاقة في الجسم.

مصادره عديدة وتعد الأسماك والأطعمة البحرية منها ( الأسماك الطازجة، الأسماك المجففة، الإستاكوزا، الجمبري الصغير، والقشريات بأنواعها ) أغنى تلك المصادر.

وظائف الفسفور عديدة وهامة لكل أنسجة الجسم منها دوره في بناء العظام والأسنان وفي إتحاده مع الكالسيوم لتغذية الجهاز العصبي.
مفيد في نمو الشعر ويساعد على تجديد النشاط والطاقة.

الفسـفور هام جداً لتنظيم عمل القلب ووظائف الكلى الطبيعية.
الفسفور من الأملاح المعدنية الصديقة والحميمة لأملاح الكالسيوم فى جسم الانسان ويأتى فى الدرجة الثانية بعد الكالسيوم حيث يشكل 1% من وزن الجسم وأن الكالسيوم بدون مرافقة الفسفور لا يؤدي مهمة بناء وصحة الأسنان والعظام و تغذيةالمخ والجهاز العصبي . كما يجب ان يكون هنالك توازن جيد للفسفور فى الدم ليؤدى مهمته كاملة.
جسم الإنسان يحتوي على600: 850 جم من الفسفور على هئية فوسفات ويوجد حوالى 85% من مجموع الفسفور الكلى فى الجسم فى العظام والاسنان متحداً مع الكالسيوم فى صورة أملاح فوسفات الكالسيوم فى صورة صلبة غير عضوية ويوجد الباقى فى خلايا وانسجة الجسم ويتحد ثلثي هذه الكمية على الاقل كيميائياً مع الكالسيوم في العظام والأسنان والبقية في الأنسجة وتكون نسبة الكالسيوم للفسفور 2 : 1 وتنخفض هذه النسبة فى الانسجة والخلايا وسوائل الجسم والفسفور لاتقتصر أهميته اتحاده مع الكالسيوم فقط بل مع عناصر معدنية أخرى هامة لجسم الانسان كالحديد والماغنسيوم والبوتاسيوم والصوديوم.
وأصل عنصر الفسفور معدنى ناعم يوجد فى جسم الانسان متحدا مع بعض العناصر الاخرى.ويكون جزءا من أدينوزين ثلاثى الفوسفات (ATP) وأدينوزين ثنائى الفوسفات (ADP) والجهاز الناقل للطاقة فى الخلايا ويكون جزءاً من الشحوم الفسفورية . كثرة الالمنيوم والحديد والماغنيسيوم عن حدودها الطبيعية تؤثر و تعيق عمل الفسفور وتجعله عنصر غير فاعل.
وتعتبر الكليتان مخرج رئسى لطرح الفسفور وتوازنه داخل الجسم بعد إمتصاصه . وقد لوحظ أن احتباس الفسفور عند الاطفال يكون نتيجة تناول مختلف الاغذية بنسبة 10-40 % . ويعتمد احتباس الفسفور على عدة عوامل مختلفة مثل كمية الفسفور المتناولة والمهضومة وكمية الكالسيوم الموجودة فى الطعام وشكل الفسفور الموجود فى الطعام المتناول وكمية المتناول من فيتامين (د).
مصادر الفســفور:
يوجد الفسفور بنسب متفاوتة بالأغذية الحيوانية والنباتية، والتي تحتوي على كمية مقدرة من الكالسيوم والبروتين مثل مجموعة اللحوم ( اللحوم الحمراء والدواجن والاسماك والبيض) كما يوجد بكميات مقدرة فى الالبان ومشتقاتها، والحبوب الكاملة تحتوى على كميات كبيرة من الفسفور إلا انه يوجد فى صورة حمض الفتيك الذى يتحد مع الكالسيوم مما يصعب عملية هضمه وامتصاصه وأن الخضراوات والفواكه تعتبر مصادر فقيرة وخاصة الخضراوات وخاصة عندما يتم غسلها وطبخها حيث تفقد الكثير من العناصر الغذائية.
ومن أهم مصادر الفسفور هي ( الاسماك والاطعمة البحرية ومنها ( الاسماك المجففة ، الجمبرى الصغير، الاسماك
الطازجة واسماك المنجة بأنواعها، أطراف القشريات فى الاستكوزا ) وهى أغنى مصادر الفسفور، وكذلك الحبوب الكاملة، والدخن، حبوب القمح الكاملة ودقيق القمح، والارز الغير مبشور، وفي البقوليات مثل ( العدس الاخضر، والاحملر، والاصفر، الفاصوليا بأنواعها الجافة والخضراء والحمراء، الحمص الاخضر) والمكسرات والحبوب الزيتية مثل (الفول السودانى، الفستق، اللوز،الجوز، حبوب البطيخ، البازاليا، وحبوب الخردل) والخضراوات مثل (السبانخ، الطماطم الاخضر، الجزر ، البطاطس، البطاطا الحلوة، ، الباباى )، وفي الفواكه مثل ( البطيخ الاحمر، الشمام، الكرز، المانجو، الليمون الحلو، المشمش ) وكذلك في اللحوم مثل( لحوم الابقار والاغنام العضلية، كبدة الغنم ) وفي الحليب ومنتجاته مثل حليب الابقار الطازج، الحليب المستخلص المنزوع الدهن، بودرة الحليب البقرى، حليب الجاموس المنزوع الدسم، الجبن )، وهنالك بعض الاغذية تكون غنية بالفسفور بعد تدعيمها به مثل المشروبات المحتوية على ثانى أكسيد الكربون والاجبان ومنتجات المخابز والدقيق.
وظائف الفسفور فى الجسم :
يعتبر الفسفور والكالسيوم مترافقين من الناحية الايضية ولهم وظائف كثيرة مشتركة ويكون تأثيرهما على فيتامين د وعلى هرمونات الغدة جار الدرقية وعلى نمو وتكوين العظام وأماكن تخزينهما فى الجسم كما يشتركان أيضاً فى المصادر الغنية والاساسية لهما.. ومن الوظائف الاساسية للفسفور هى أنه يدخل فى بناء العظام والاسنان وانه عنصر هام لكل الانسجة العاملة فى الجسم بالاتحاد مع الكالسيوم يغذى الجهاز العصبى ويساعد فى نمو الشعر وتجديد حيوية الجسم .
ومن وظائف الفسفور الأخرى هي:ـ
الفسفور هام جداًٍ لتنظيم عمل القلب ووظائف الكلى الطبيعية.
عنصر أساسى فى العمليات الكيميائية التى تدخل فى عملية تنظيم ايض الطاقة الاستفادة من الكربوهيدرات والدهون وهو يساعد على تحرير الطاقة الناتجة منهما فى حدود احتياجات الجسم.
تساعد أملاح الفوسفات غير العضوية والموجودة فى سوائل الجسم فى عملية تنظيم التوازن القلوى الحمضى للجسم (Acid-base balance ) والهام لصيانة صحة الجسم والوقاية من الامراض.
يعد عنصراً هاماً فى تكوين حمض النيوكليك والنيكلوبروتين لخلايا الجسم ويدخل فى تركيب مواد أخرى.
له أهمية كبرى في تكوين الفسفوليبيدات والتي تعتبر جزء هام من تكوين الخلية كما يعمل كوسيط في نقل الدهون فى الدم وإستقلابها وتمثيل المواد الغذائية.
هام في تكوين حامض الثيوملين والنيكولوردين في خلايا الجسم.
يعتبر مكون اساسى فى تركيب الاحماض النووية DN-,RNA)) وهى أحد مكونات المركبات الكيماوية التي تنقل الشفرات الوراثية في البروتينات النووية كما أن هذه البروتينات النووية تدخل في إنقسام الخلايا ونقل الصفات الوراثية
يدخل الفسفور فى تركيب مكونات اخرى فى الجسم ومنها ثيامين بروفوسفات.
يدخل فى عملية فسفرة العديد من المواد أثاء العمليات الايضية المختلفة فى الجسم مثل فسفرة الجلكوز والجلسرين لتسهيل امتصاصهما فى الامعاء . وفسفرة الجلكوز اثناء دورة التحلل السكرى لتكوين جلكوز - 6 – فوسفات.
الامتصاص والاخراج :
70% من كمية الفسفور الموجودة في الغذاء توجد فى صورة فوسفات حرة (Freephosphate) يتم إمتصاصها فى الجزء العلوي من الأمعاء ويساعد على إمتصاصها إرتفاع حموضة المعدة حيث يتم إلامتصاص فى الأمعاء الدقيقة في صورة فوسفات غير عضوية.ويتأثر امتصاص الفسفور بنفس العوامل التى تؤثر على امتصاص عنصر الكالسيوم وخاصة عند نقص فيتامين د. والفسفور الموجود في صورة عضوية متحداً مثل حامض الفيتيك تتم هدرجته إلى فوسفات
غير عضوية قبل إمتصاصه عندما يكون إنزيم الفيتيز (ُEnzyme Phytase )غير موجود في العصارة الهضمية يكون إمتصاص فايتين الفوسفات phytene phosphorusمحدوداً جداً في جسم الإنسان.
كما ان هرمون جار الدرقية يحافظ على نسبة الفسفور الى الكالسيوم والتى هى يجب ان تكون بنسبة 2:1 كالسيوم . وأن الزائد منه يخرج عن طريق البول وقد نجد أن الفسفور الموجود في المنتجات الحيوانية مثل الحليب ،اللحوم، البيض يتم إمتصاصه بصورة كبيرة ونشطة أكثر من الفسفور الموجود في المصادر النباتية مثل الحبوب والبقول بسبب وجود حمض الفيتيك (phytic acid ).فى المصادر النباتية .
نقص الفسفور:
إن النقص الغذائي للفسفور غير معروف لدى الإنسان لكثرة مصادره النباتية والحيوانية ولكنه ربما يحدث لبعض مجموعات الحيوانات التي تعيش في مراعى أرضها فقيرة في السفور.. وهناك بعض الاسباب التى تؤدى الى انخفاض الفسفور بالدم وظهور اعراض النقص بالرغم من وجوده فى مصادر غذائية كثيرة ومجموعات واسعة من الاغذية وسبب ظهور أعراض نقصه يكون للأسباب التالية:ـ

إحتواء بعض الاغذية الغنية به وخاصة النباتية على مادة الفيتين ( Phytene ) والتى تؤدى الى عدم استفادة الجسم منه لانها تحتوى على الفسفور المقاوم للتحلل بواسطة العصارات الهضمية والتى تكون مركب غير قابل للامتصاص ( الفيتات الفسفورية ) التى تعيق امتصاص الفسفور.
تناول ادوية مرض السكر والادوية المضادة للحموضة بصورة مستمرة ولذلك يجب ان يعطى مريض السكرى الفوسفات مع العلاج لتفادى نقصه فى فوسفات الدم.
اصابة الكليتين بمرض يعيقها على تكوين فيتامين د الضرورى لامتصاص الفسفور.
انخفاض افراز هرمون جار الدرقية مما يعيق اعادة امتصاص الفسفور من الكليتين، وهذا يؤدى الى تحلل املاح العظام وضعف العضلات والشعور بالتعب.
تناول الشوكولاته بكميات كبيرة تعيق امتصاص الفسفور لاحتوائها على الفيتين.
الاصابة بالنزلات المعوية يسبب انخفاض فى معدل امتصاص الكالسيوم والفسفور.

أعراض نقص الفسفور:
نقص فى تكلس العظام والاسنان.
نقص الوزن وفشل النمو وخاصة لدى الاطفال.
التعب والضعف الجنسى ، وضعف العضلات وصعوبة حركة المفاصل.
ارتفاع مستوى الفسفور بالدم بسبب خلل فى الكليتين يؤدى الى انخفاض فى التبول ونقص فى هرمون جار الدرقية وذلك يؤدى الى انخفاض معدل الكالسيوم بالدم وينتج عن ذلك تشنج فى العضلات وتصلب فى المفاصل.. وقد يختل أيض الفسفور في بعض الحالات المرضية كأمراض العظام والكلى.:
 وللفسفور أهمية في عمل القلب ووظائف الكلى.

علاج حالات نقص الفسفور:

فى حالات نقص الكالسيوم غالباً ما يصاحبه نقص الفسفور. وفى علاج بعض الأمراض ذات العلاقة مثل تكلس العظام وضعف عمل المخ والاعصاب وإنسحاب الأملاح المعدنية من العظام بزياد إفراز الكالسيوم في البول يجب أخذ أنواع الكالسيوم المضاف إليها الفسفور بنسب علمية صحيحة وهذا ضروري لأن الكالسيوم لا يمكن أن يؤدى وظيفه إلا إذا كانت هنالك نسبة مضافة من الفسفور بنسب علمية متوازنة علماً بأنه ليست هنالك أي إشارات

معروفة للتسمم الفسفور.
التعرض لاشعة الشمس مفيد لتعويض الفاقد من فيتامين د الضرورى والهام لامتصاص الكالسيوم والفسفور.

الاحتياجات اليومية المقررة للفسفور:
نسبة لوجود الفسفور في الكثير من المصادر الغذائية فإن تناول وجبة غذائية متكاملة في عناصرها الغذائية الأساسية يمكن أن تفي احتياجات الفرد اليومية من الفسفور:ـ
الرجال : 800 ملجم .
النساء: 800 ملجم.
الحمل والإرضاع: 1200 ملجم.
المراهقين والمراهقات 1200 ملجرام.
الأطفال الرضع: 200 : 440 ملجم.
ويعتبر نقص الفسفور لوحده من الحالات النادرحدوثها لتواجده بكميات كافية فى مختلف ومعظم الأطعمة. ولذلك نجد ان الامراض الناتجة عن نقصه أيضاً نادرة. وإن نقصه يحدث عندما تكون هنالك امراض تساعد على ذلك، ولعلاج نقص الفسفور يجب علاج الاسباب التى أدت الى نقصه.

بقلم / د. سيــد أحمد مصطفـى
طبيب أخصائي تغذية علاجية ـ وصحة المجتمع
الإدارة العامة للتغذية ـ وزارة الصحة

________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://lojain.mam9.com
مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

الفـســـــــــــــــــــفور وفوائده :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

الفـســـــــــــــــــــفور وفوائده

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات لجين ( آلْـﮈﮢـﭜآ ﭔﭜﮗﻤ آﺢـلْــﮯ ) :: ..؛°¨ღ منتديات عالم ادم وحواء ღ¨°؛..(((*_*,))) :: ღ الحياة الأسرية ღ-
انتقل الى: